الأحد، 12 فبراير 2012


 وقد توصل بحث آخر قام به
 ( Neugarten, et al., 1968 ) إلى نتائج تتفق جزئيا مع النتائج السابقة, فقد حدد هذا البحث أنماط توافق المسنين في أربعة أنماط للشخصية هي استمرار لما كانت عليه عبر مدى الحياة وتنتقل إلى المسن في مرحلة الشيخوخة والهرم  وهي:
1- النمط المتكامل : وهو أقرب للنمط الناضج السابق فأصحابه يقررون لأنفسهم أنماط نشاطهم وطريقتهم في التوافق , ولديهم نمط شخصية سوى كما يمكنهم إعادة تنظيم أنماط سلوكهم حسب ضرورات المواقف المتغيرة , وبالتالي فهم أكثر المسنين توافقا وقد يكون هؤلاء من ثلاثة أنماط فرعية .
أ- نمط أعادة التنظيم: وهم المسنون ذوو أفضل درجة من التوافق في الحضارة الصناعية المعقدة الحديثة. فهم يعيدون تنظيم حياتهم مع التقدم في السن بحثا عن أنشطة وأدوار جديدة تحل محل القديم والمفقود منها.
ب- النمط المتبأور Focused : وهم الذين يحددون نطاق نشاطهم على الأنشطة التي يستمتعون بها في طور معين فقط .
ج- نمط التحرر من الالتزام : وهم  أولئك الذين اختاروا إراديا البعد عن الأدوار الاجتماعية ولكنهم في نفس الوقت لديهم اهتمام بالعالم المحيط بهم . وهم على درجة من القدرة على توجيه الذات ولديهم تقدير عال لأنفسهم .
2- النمط المسلح أو الدفاعي : وهو أقرب إلى نظرية في البحث السابق . وأصحابه لديهم قدرة كبيرة على التحكم في دوافعهم سعيا لبناء نظام دفاعي قوي ضد قلق الشيخوخة والهرم. ويوجههم دافع الانجاز , ولديهم شعور قوي بالرضا عن حياتهم , ولذلك يظلون على درجة كبيرة من النشاط منكرين أنهم يتقدمون في السن ,
ويوجد نمطان فرعيان من هذه الفئة الأساسية .
أ- النمط الباسط : وهم الذين يواصلون أنشطة طور منتصف العمر , فلا تتغير نظرتهم إلى الحياة أو طبيعة الأعمال التي يقومون بها أو ملابسهم أو طعامهم وغير ذلك من المظاهر التي تدل على أنهم أصغر سنا , وهؤلاء يدركون التقدم في السن تهديدا لتقدير الذات .
ب- النمط القابض: وهؤلاء أكثر من النمو السابق شعورا بقلق كبر السن, ويعانون من مشاكل الخوف من تصنيفهم في فئة المسنين, ولهذا يركزون كل طاقتهم في أن تكون مشاعرهم ومظهرهم ونشاطهم من النوع التي يصدر عمن هم أصغر سنا.
3- النمط الاعتمادي السلبي : وهذا النمط لا يتطابق مع نمط الكرسي الهزاز السابق وصفه . فقد توصلت نتائج نيورجارتن وزملائه إلى نمطين فرعيين فيه وهما /
أ- نمط البحث عن المساعدة ويطابق نمط الكرسي الهزاز , وفيه يعتمد المسن على الآخرين , ويكون مستوى نشاطه بدرجة متوسطة طالما أن هناك منم يوجه ويعاونه في ذلك.
ب- نمط التبلد Apathetic :ويشمل أولئك الذين يعتمدون كلية على الآخرين للقيام بأي مهمة . وهم سلبيون تماما وأدوارهم قليلة للغاية .
وهذا النمط بنوعية يتسم أصحابه بأن درجة رضائهم عن حياتهم متوسطة وهم أيضا على درجة متوسطة من التوافق مع الشيخوخة.
4- النمط غير المتكامل أو المضطرب : وهؤلاء يعانون من نقائص شديدة في نشاطهم النفسي , فتختل وظائفهم العقلية المعرفية كما تضطرب وظائف الأنا لديهم . ومعظمهم يعيش على هامش الحياة الاجتماعية , ويكون أقرب إلى الحالات التي تحتاج إلى الايداع في المؤسسات . وبالطبع فهم أسوأ صور التوافق مع كبر السن  , ودرجة رضائهم عن حياتهم منخفضة , وفي أحسن حالاتها تكون متوسطة .
وهذه الأنماط كما ذكرنا لا تظهر فجأة في مرحلة الشيخوخة التاخرة(الهرم), ولكنها تراكم تتابعي لمخبرات الحياة السابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق