الأحد، 29 أبريل 2012


سمات هذه المرحلة كما ذكرها العالم أريكسون
قبل موت العالم  أريكسون في سنة 1994م وعندما كان عمره 91 سنة أضاف مرحلة تاسعة إلى نموذجه وهي مرحلة دنو الأجل.و شرح بعض سمات هذه المرحلة فقال أن التحدي في المرحلة التاسعة يتمثل في مواجهة القنوط ففي المرحلة الثامنة يظهر هذا التحدي ويصاحب المرحلة التاسعة خاصة مع ظهور العجز في الجسد وفقد القدرة على أداء بعض الأعمال. الصراع في هذه المرحلة بين الثقة بالنفس وبين ضعف الثقة بها. الأمل لا يستطيع إزالة حدة التأزم النفسي في هذه المرحلة (Parkay & Stanford, 2001, p. 291 ).
من الملاحظ أن أريكسون تحدث في نظريته عن دورة الإنسان في الحياة من المهد إلى مرحلة أرذل العمر وحدد في كل مرحلة من المراحل العمرية السابقة مخرجات إيجابية وسلبية. وتظل الصراعات النفسية واجتيازها من أساسيات نظرية أريكسون في كل مرحلة من المراحل. وحسب نظريتة، فإن هناك تسع مراحل لنمو الفرد منذ الميلاد وحتى دنو الأجل. ناتج النمو الصحيح [1] (الرشيدي والخليفي، 1997م، ص 469)
[1]هو التدرج في اكتساب المهارات التالية: الثقة، التحكم بالجسد، المبادرة، المثابرة، الاستقلال، تكوين علاقات اجتماعية ناضجة، العطاء، الحكمة، مواجهة الضعف بالثقة. النظرة المُتفحصة لنظرية أريكسون ترشدنا إلى مفهوم الأمل الذي يبدأ مع الطفل من البداية ويمكن أن يَضعف هذا المفهوم في وجدان الإنسان في النهاية حينما يصل المرء إلى مرحلة دنو الأجل ثم مرحلة أرذل العمر




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق