الأحد، 29 أبريل 2012


إرك أريكسون Erik Erikson (1902-1994م) عالم أمريكي من أصل ألماني ركز في دراساته المتعلقة في علم النفس على السمات الاجتماعية لنمو الشخصية منذ مرحلة الرضاعة إلى مرحلة الشيخوخة(ونلاحظ إن مرحلة الشيخوخة عنده تمتد لتشمل الشيخوخة المتأخرة – الهرم- ). وقد تأثر بمدرسة التحليل النفسي
 يرى اريكسون أن المرء في مرحلة الشيخوخة يمر بآخر أزمات نموه وهي التي يسمها أزمة تكامل الأنا ( الذات ) في مقابل اليأس والقنط , والتكامل هنا تكامل انفعالي ولتجاوز المسن هذه الفترة من خلال تقبل الفرد لحياته . ويظهر اليأس في صورة الشعور بأن الوقت صار قصيراً جداً وأنه لا توجد فرصة للبحث عن طريق بديل لحياة مقبولة , فحتى الشخص الذي يقبل على شيخوخته بدرجة كبيرة من التكامل يشعر باليأس عند التفكير اللحظي في الموت . إلا أن الذي يحقق لنفسه قدرا ملائما من التكامل يفوق اليأس في سنوات شيخوخته تتغلب إرادة الحياة عنده على قلقل الموت.
ويرتبط بمهمة تنمية تكامل الأنا عملية تسمى مراجعة الحياة Life Review . فمع وصول المسن إلى هذه المرحلة المتأخرة من حياته يعيد تنظيم ذكرياته , ويعيد تفسير أفعاله وقراراته التي شكلت مسار حياته في الماضي . ومن الوجهة المثالية فإن مراجعة الحياة لخبرة موجبة تؤدي إلى إحداث التكامل في الشخصية . فبالنسبة البعض:
1 تقود هذه العملية إلى اندماج أقل للذات مع الموقف الخاص بالفرد , وإلى اهتمام أكبر بالعالم بوجه عام .
2- بالنسبة لآخرين يؤدي ذلك الشعور بالحنين للماضي Nostalgin أو الشعور بالأسف على العمر الجميل الذي فات .
3- وعند فريق ثالث قد تولد هذه العملية مشاعر القلق والشعور بالذنب والاكتئاب واليأس فبدلا من أن يفكر الشخص في حياته كلها , يشعر بأنه خدع وأن حياته تسربت منه دون أن يستثمرها كما يجب .
وغالباً ما يستطيب المسنون مشاركة الآخرين لهم في أفكارهم عند قيامهم بعملية مراجعة حياتهم , وخاصة الأقارب والأصدقاء , وعلى وجه أخص الأحفاد .

هناك تعليق واحد:

  1. http://www.elnaharcare.com/index.html
    مركز النهار لرعاية المسنين بالمنزل و رعاية كبار السن بالمنزل
    ت : 01223505910

    ردحذف